لا تهجير قسري من غزة ومن يغادر يحق له العودة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أكد البيان الوزاري المشترك الصادر عقب الاجتماع الوزاري بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأربعاء، أنه لن يتم إجبار أي شخص على مغادرة قطاع غزة، مشددًا على أن من يختار المغادرة سيكون له الحق الكامل في العودة.

وجاء ذلك خلال الاجتماع الذي استضافته العاصمة البحرينية المنامة، بمشاركة وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، والأمين العام للمجلس جاسم البديوي، ووزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو.

وبحث الاجتماع العلاقات الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأمريكية، وسبل تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات بما يخدم المصالح المتبادلة بين الجانبين، إلى جانب مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما ناقش المشاركون التطورات الراهنة في منطقة الشرق الأوسط والتحديات الأمنية التي تشهدها المنطقة، مؤكدين أهمية تعزيز التنسيق والتشاور المستمر لدعم جهود الاستقرار والسلام الإقليمي.

وتطرق الاجتماع إلى المفاوضات الجارية بين الولايات المتحدة والجمهورية الإسلامية الإيرانية، حيث شدد الجانبان على ضرورة أن تراعي أي تفاهمات أو ترتيبات مستقبلية مصالح دول مجلس التعاون وأمنها، وأن تسهم في ترسيخ الاستقرار الإقليمي واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

وأكد البيان أهمية الحفاظ على أمن الملاحة البحرية وحرية التجارة الدولية عبر الممرات المائية الحيوية، وفي مقدمتها مضيق هرمز، باعتباره أحد أهم الشرايين الاقتصادية والتجارية على مستوى العالم.

واختتم الاجتماع بالتأكيد على مواصلة التشاور والتنسيق بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة بشأن مختلف القضايا الإقليمية، ودعم الحلول السياسية الشاملة التي تحقق الأمن والاستقرار والازدهار لشعوب المنطقة.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً