تحتفل وزارة الخارجية ، اليوم الخميس، بمرور مائتي عام على تأسيس وزارة الخارجية المصرية، في فاعلية تنظمها بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ورؤساء وأعضاء البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى مصر.
وهنأ الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء ، الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، وجميع أبناء الوزارة؛ بمناسبة مرور 200 عام على إنشاء أول ديوان للشئون الخارجية في مصر، مشيرا إلى أنه ستقام احتفالية اليوم بهذه المناسبة التاريخية، مؤكدا الدور القوي والمحوري الذي تقوم به الدبلوماسية المصرية في خدمة الوطن ورفع رايته والدفاع عن مصالحه العليا في مختلف المحافل الإقليمية والدولية.
وكانت قد استضافت وزارة الخارجية والتعاون الدولى والمصريين بالخارج مراسم التوقيع على ثماني اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم بين وزارة الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج ووزارة المالية ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ووزارة النقل ووزارة الصحة والسكان وعدد من الأجهزة المصرية والوكالة الفرنسية للتنمية والاتحاد الأوروبي وعدد من الشركات الفرنسية.
والقى وزير الخارجية كلمة بهذه المناسبة تناول فيها تطور الشراكة الاستراتيجية بين مصر والوكالة الفرنسية للتنمية على مدار عشرين عاماً، وما نتج عنها من مشروعات تنموية رائدة في مجالات النقل، والطاقة، والأمن المائي، والبنية التحتية، بما أسهم في تعزيز الخدمات العامة ودعم جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر.
وأكد الوزير عبد العاطى أن الاتفاقيات الجديدة تعكس عمق العلاقات المصرية الفرنسية والالتزام المشترك بدعم أولويات التنمية المستدامة، خاصةً في قطاعات الصحة، والتعليم، والتدريب الفني والمهني، والصناعة الخضراء.
وأشار إلى أن الشراكة الممتدة بين مصر والوكالة الفرنسية للتنمية تمثل نموذجاً ناجحاً للتعاون الدولي القائم على الثقة والرؤية المشتركة، معرباً عن تقديره للحكومة الفرنسية والوكالة الفرنسية للتنمية وجميع المؤسسات والكوادر المصرية والفرنسية التي أسهمت في تحقيق النجاحات المتراكمة لهذه الشراكة على مدار العقدين الماضيين.
شملت الاتفاقيات الموقعة اتفاقيتين لدعم مشروع التأمين الصحي الشامل بقيمة إجمالية بلغت 300 مليون يورو لوزارة الصحة لتعزيز استدامة المنظومة الصحية وتوسيع نطاق الخدمات المقدمة للمواطنين. كذلك تم التوقيع على مذكرة تفاهم لدعم مشروع الرعاية الصحية الأولية بما يعزز جودة الخدمات الصحية الأساسية ويرفع كفاءة الوحدات الصحية في مختلف المحافظات.
كما تم التوقيع على منحة لدعم تدريس اللغة الفرنسية كلغة أجنبية ثانية بالمدارس الحكومية المصرية مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى جانب توقيع خطابي نوايا لإنشاء مدرستين للتكنولوجيا التطبيقية بالتعاون مع وزارة النقل ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إحداهما بمعهد وردان والأخرى بالتعاون مع شركة RATP، لتطوير منظومة التعليم الفني وإعداد كوادر مؤهلة تلبي احتياجات سوق العمل.
وكما تم التوقيع على اتفاق تسهيل ائتماني لدعم مشروع الصناعة الخضراء المستدامة بقيمة ٤٥ مليون يورو مع جهاز شئون البيئة، بما يعزز التحول نحو الاقتصاد الأخضر وتحقيق الاستدامة البيئية.كما تضمنت الاتفاقيات الموقعة منحة لدعم مشروع تحسين نطاق الوصول إلى الخدمات في المناطق المستهدفة لتعزيز الفرص الاقتصادية، وذلك بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.