عكس الذهب مساره الهابط على المدى الأسبوعي وأغلق جلسة أمس الجمعة على مكاسب ملحوظة، مستفيدا من تراجع أسعار النفط وهبوط عائدات سندات الخزانة الأمريكية.
وأنهى المعدن النفيس تعاملات العقود الفورية عند 4,089.26 دولار للأوقية، بمكاسب قدرها 61.70 دولار وبنسبة 1.53% مقارنة بإغلاق أمس عند 4,026.78 دولار، وتراوح السعر خلال الجلسة بين 3,982.83 دولار كأدنى مستوى و4,097.94 دولار كأعلى مستوى.
العوامل الداعمة للارتفاع
تراجع أسعار النفط يخفف ضغوط التضخم تزامن صعود الذهب مع هبوط خام برنت وWTI بأكثر من 3.7% اليوم. انخفاض الطاقة قلص مخاوف التضخم المستورد، وهو ما يعز جاذبية الذهب كأداة تحوط في بيئة تضخمية أقل حدة.
هبوط عائد سندات الخزانة الأمريكية
تراجع عائد سندات 10 سنوات دون 4.5% مع تراجع النفط لمستويات ما قبل الحرب. انخفاض العائد يقلل تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عائداً، مما شجع مشتريات الملاذ الآمن.
عمليات شراء عند مستويات منخفضة
جاء صعود اليوم بعد أسبوع سلبي للذهب بخسارة 1.71%، وشهر سلبي 9.28%. دفع التراجع السابق المتعاملين لالتقاط السعر قرب 3,982 دولار، قبل أن يدفع المعدن نحو 4,097 دولار.
أداء الذهب أسبوعيا وسنويا
رغم مكاسب اليوم، لا يزال الذهب منهيا الأسبوع على تراجع 1.71%، والشهر على انخفاض 9.28%، لكنه يحافظ على مكاسب قوية سنويا بنسبة 22.87%، ويتداول أعلى بكثير من قاع 52 أسبوعا عند 3,247.86 دولار.